عميد المحامين بتونس:ناقشنا تطوير المهنة لإقامة العدل ودولة القانون..ونحتضن المؤتمر العام مايو المقبل

Publié le par maitrebouguerra.over-blog.com

من طرف مفيده عبد الرحمن في الأحد نوفمبر 14, 2010 

avocat-arabe.jpg

المحامون من النخب المهمة فى الوطن العربى ومازلنا فى حاجة إلى إرادة سياسية تساندنا.
محامو مصر لهم ثقل كبير فى وجدان كل محامى عربى.
دعوة خليفة بعمل قانون موحد للمحاماة تعكس حرص نقابة المحامين المصريين على الوحدة.
لدى برنامج طموح لتحسين أوضاع شباب المحامين فى تونس، فهم الأمل.
لا أتصور أن يقوم طبيب بإجراء عملية جراحية دون ترخيص بذلك.


أجرى الحوار: خالد عبد العليم


فى إطار تواصل موقع نقابة المحامين مع نقابات المحامين بالوطن العربى أجرى "المحامين" عبر الهاتف حوارا مهما مع عميد المحامين التونسى عبد الرازق الكيلانى على هامش الاحتفال بالعام القضائى الجديد ويوم التحول فى تونس ..أكد خلاله أن المحامين من النخب التى يقع على عاتقها مهمات صعبة منها النهوض بالأمة العربية.. وهو ما يحتم علينا البدء فعليا نحو توحيد القوانين مشيرًا إلى التنسيق الدائم مع نقابة المحامين فى مصر باعتبارها من النقابات العريقة صاحبة الدور.. والتنسيق مع اتحاد المحامين العرب بوصفه مظلة المحامين فى الوطن العربى.
وقال: الاحتفال السنوى الذى نظمته تونس بمناسبة العام القضائى الجديد تم خلاله تكريم المحامين الجدد بعد محاضرات التمرين كما تم دعوة الأخوة الأشقاء من مختلف بلدان الوطن العربى والبلدان الصديقة وكانت مناسبة لتلاقى المحامين وقد شاركنا الاحتفال وزير العدل وحقوق الإنسان والقضاء التونسى ونقيب محاميى مصر حمدى خليفة رئيس اتحاد المحامين العرب.. وكان احتفالا متميزا وكانت مناسبة مهمة تحدثنا فيها حول مشاغلنا وتطلعاتنا.

  • سألناه: ما هى أهم القضايا التى ناقشها المشاركون فى الاحتفال؟


نظمنا ندوة عن معهد المحاماة فى تونس وقمنا بتقييم تجربة هذا المعهد منذ إنشائه قبل عامين مضت وكانت هناك مداخلات ثرية ألقاها الأشقاء من البلدان الشقيقة حول تجربتهم مع المحاماة وكانت النقاشات ناجحة ومفيدة من أجل تطوير المهنة والنهوض بها فمهنة المحاماة من المهن التى تساهم بفاعلية فى إقامة العدل وإعلاء دولة القانون والمؤسسات والدفاع عن الحقوق والحريات.

avocat-arab-jpg
  • أطلق حمدى خليفة نقيب المحامين المصريين دعوة لإقامة قانون موحد للمحاماة.. كيف يمكن تحقيق ذلك؟


قانون عربى موحد للمحاماة هو من الأهداف السامية التى نصبو إليها.. وأمنيتنا أن نصل إلى صياغة هذا القانون بشكل يوحد المحامين بل والأقطار العربية كلها.. فنحن نعيش عصر التكتلات الكبرى "الاتحاد الأوروبي" وغيره والأحرى بنا نحن العرب أصحاب اللغة الواحدة والتاريخ المشترك أن نتوحد.. لهذا استقبلت خبر تدشين موقع الكتروني لنقابة المحامين المصريين بسعادة بالغة فهو بوابة مهمة للتواصل بين المحامين فى مصر والوطن العربى.. وتبادل الخبرات.. والاطلاع على ما يدور فى مصر وكأننا نعيش معا فى مكان واحد.
والمحامون بوصفهم من النخب المهمة فى الوطن العربى يقع على عاتقهم هذا العبء لكننا مازلنا فى حاجة إلى إرادة سياسية عربية تساند المحامين وهيئات المحامين العربية.

  • وماذا عن التنسيق بين نقابتكم ونقابة المحامين فى مصر واتحاد المحامين العرب؟


دائما ننسق مع اتحاد المحامين العرب برئاسة النقيب حمدى خليفة رئيس الاتحاد خاصة فى القضايا التى تهم الأمة العربية واختيار تونس لاحتضان المؤتمر العام للاتحاد الذى سيعقد خلال شهر مايو المقبل نتيجة من نتائج هذا التنسيق وهو ما يعبر عن الثقة الغالية التى يتمتع بها المحامون فى تونس وهيئة المحامين لدى أشقائهم العرب.
أما نقابة المحامين فى مصر فهى نقابة عريقة وعظيمة تضم قرابة نصف مليون محامى وتتمتع بثقل كبير فى وجدان كل محامى عربى.. نحن فى تونس نعتز بنقابة محاميى مصر ونطمح إلى ربط أواصر التعاون وتبادل الخبرات بين المحامين فى القطرين الشقيقين.

  • توليتم المسئولية منذ شهور قليلة.. ما هى طموحاتكم للارتقاء بهنة المحاماة فى تونس؟


عدد المحامين فى تونس بلغ ثمانية آلاف وأمامنا مشوار طويل لتحسين أوضاعهم والرقى بمهنة المحاماة فمنذ أن توليت المسئولية قبل أربعة شهور وفى ذهنى برنامج طموح موجه بشكل كبير تجاه شباب المحامين فهم الأمل، ومن بين ما أسعى إليه تحسين أوضاعهم المادية حتى يتمكنوا من العمل فى أجواء صحية تساهم فى الارتقاء بهذه المهنة المقدسة.. رغم التحديات التى تواجهنا.

  • وما هى أبرز التحديات التى تسعون لمواجهتها؟


كثيرة هى التحديات ومن بينها الممارسات السيئة التى يقوم بها البعض وتخل بشرف المهنة .. ورغم قلتهم إلا أنهم يؤثرون سلبا على هذه المهنة السامية.. لذلك أخذت على عاتقى تنقية الثوب الأبيض من بعض ما يشوبه.. ومن يسىء للمهنة ولا يلتزم بالضوابط والأعراف عرضة لإجراءات تأديبية وفق القانون المنظم لعمل المحامين.
لدينا أيضا تحد آخر يتعلق بتنقية جداول المحامين لدينا لمعرفة من يمارس المهنة ون ينتسب إليها فقط وهو إجراء مهم حتى نتمكن من تنظيم هذا القطاع المهم ونساهم فى استقراره ...

 

  لمتابعة قراءة المقال الصحفي بالكامل

 

http://kanoun.roo7.biz/montada-f11/topic-t5977.htm

.

Publié dans Revue de Presse

Pour être informé des derniers articles, inscrivez vous :

Commenter cet article